تسجيل اللبنانيين غير المقيمين للاقتراع في الانتخابات النيابية 2022

تاريخ السفارة

+ - Bookmark and Share


تاريخ السفارة
 
عبر التاريخ الحديث، أصبح لبنان البلد الذي من خلاله طورّت كولومبيا علاقاتها مع الشرق الأوسط.

وقد بدأت العلاقات بين كولومبيا ولبنان في عام 1948 ومن ثم تمَّ إفتتاح السفارة اللبنانية في كـولومبيا في عام 1955 والمفوضية الكـولومبية في عام 1960، والتي تحولت فيما بعد إلى سفارة كولومبيا في بيروت.
 تـجدر الاشـارة الى ان كـولومبيا لـم تغلق سـفارتها في لـبنان خلال الحرب (1975-1990) وكـذلـك لـبنان لـم يـقفل أبواب سـفارتـه خـلال الـسنوات الصعبـة الـتي مـرت بها كـولومبيا (1990-2002).

 مئات الشركات الكولومبية أسسها مواطنون لبنانيون والمتحدرون من أصل لبناني، كما انهم مصدر فاعل في الحياة السياسية، حيث أنهم يحتلوُّن المناصب المهمة المنتخبة بخيار شعبي على جميع المستويات.

 فخامة السيد خوليو سيزار طربيه، من أصل لبناني، كان رئيساً للجمهورية الكولومبية خلال الفترة الزمنية 1978-1982.
 أما الشخصيات السياسية الرئيسية الحالية من أصل لبناني فهي:
معالي الوزير خوان فرناندو كريستو بوستوس: وزير الداخلية
سعادة خوسيه داڤيد نعمه كاردوزو عضو مجلس الشيوخ: الرئيس السابق لمجلس الشيوخ
سعادة نادية جورجيت بليل سكاف عضو في مجلس الشيوخ
سعادة خوان سامي مرهج مارون عضو في مجلس الشيوخ
سعادة النائب فابيو راوول أمين سلامه: الرئيس السابق لمجلس النواب
سعادة النائب داڤيد أليهاندرو برغيل قسيس: رئيس حزب المحافظين
وأعضاء آخرون بمجلس الشيوخ والبرلمان الكولومبي.

الميزان التجاري
تعززت العلاقات التجارية بين لبنان وكولومبيا حيث وصلت الى / 44 / مليون دولار أميركي خلال العام 2015؛ في الواقع، فأن الصادرات الكولومبية الى لبنان بلغت /43/ مليون دولار اميركي وهي تتألف بصورة رئيسية من تصدير الابقار الحية (25) مليون دولار واللحوم المبردة (11) مليون دولار، والادوية والمنسوجات.

في حين بلغت قيمة الصادرات اللبنانية الى كولومبيا فقط مليون دولار أميركي (المواد الغذائية، الارتيزانا والحرف والأفران لإنتاج الخبز اللبناني)، وذلك بسبب عدم وجود اتفاقية للتجارة الحرة بين لبنان وكولومبيا.

اللقاءات الرسمية
من 10 الى 14 تموز 2009 زار لبنان نائب رئيس كولومبيا السيد فرنسيسكو سانتوس وقد عزز البلدان علاقاتهم بسبب وجود جالية لبنانية كبيرة تقدر بنحو ثلاثماية ألف شخص (وهي تمثل الجيل الثالث بالنسبة لمعظم العائلات) والصادرات الكولومبية من اللحوم المبردة والماشية الى لبنان.

بتاريخ 17 أيار 2013 قام غبطة البطريرك بشارة بطرس الراعي الكاردينال الكاثوليكي الماروني بزيارة رعوية الى كولومبيا. بتاريخ 27 و28 شباط 2015 قام معالي وزير الخارجية والمغتربين المهندس جبران باسيل بزيارة رسمية الى كولومبيا حيث تم توقيع إتفاق بين البلدين بشأن إعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة من تأشيرات الدخول.

اتفاقيات سارية المفعول
بتاريخ 6 حزيران 1961 وقع إتفاق ثقافي، دخل هذا الإتفاق حيز التنفيذ إعتباراً من تاريخ 15 حزيران 2001.








آخر تحديث في تاريخ 19/04/2016 - 03:47 ص
جميع الحقوق محفوظة     |  اشعارات قانونية  |  من نحن  |  للاتصال بنا  |  خريطة الموقع